قرى الشبك في نينوى
How to become a hacker is the question the correct answer to which is still correctly not known to all. Even today, whenever people hear the word ‘Ethical Hacking’ they interpret it as an illegal and lawful trespassing activity into someone else’s system, which is known as ‘Black Hat Hacking’.
 ≡ الصفحات الصفحة الرئيسية كل شيء يخص الشبك حسينيات سهل نينوى اناشيد للاطفال ترجمة شبكي فنانين الشبك مكتبة الشبك شخصيات شبكية التسميات الاعلامي،وائل،حسن حسين يحيى الخفاجي الشبكي اماكن مقدسة للشبك شخصيات شبك قرى الشبك من هم الشبك بازوايا احدى قرية للقومية الشبك في العراق وائل حسن الخميس, 9 يوليو 2020 - 12:10 م  1- تقع قرية '''بازوايا''' في الضواحي الشرقية لمدينة الموصل ضمن محافظة نينوى تتبع القرية إلى ناحية بعشيقة قضاء الموصل يسكن في القرية المكون الشبكي ويتكلمون اللهجة الشبكية (ماجو) الذي ينحذر من اللهجة الهورمانية الكردية، ويبلغ عدد سكان القرية حوالي 17000 نسمة وتعد من أكبر القرى في منطقة سهل نينوى. يتدين سكان القرية بالدين الإسلامي وينقسمون إلى شيعة أثنا عشرية واهل السنة والجماعة حيث يشكل الشيعة ثلثي القرية وثلث الاخر فهم السنة يوجد في القرية خمس جوامع ثلاثة منهما خاصة باهل السنة واثنان للشيعة كما يوجد مزار خاص بالشيعة يسمى مقام الامام العباس قيل ان الإمام العباس مر من هنا لكن الدلائل العقلية والتاريخية لاتؤكد ذلك كما أن تاريخ وجود المقام ليست قديمة. مناخ قرية بازوايا هي جزء من مناخ البحر المتوسطالذي يتميز بشتاء ممطر وبارد وصيف حار وجاف ويتباين معدل سقوط الأمطار من سنة إلى أخرى وكثيراً ما تعاني القرية من جفاف نتيجة قلة تساقط الإمطار. بازوايا هي منطقة زراعية ذات تربة خصبة يستغل معظم الأراضي الزراعية في زراعة محصولي القمح والشعير التي تعتمد على مياه الأمطار (الزراعة الديمية) وبسبب عدم توفر مصادر مياه بديلة ادت إلى عدم نجاح زراعة محاصيل زراعية أخرى فالمياه الجوفية تحتوي على نسبة كبيرة من الكبريتإضافة إلى وجود الاملاح لان الطبيعة الجيولوجية للمنطقة ذات صخور كبريتية جبسية إضافة إلى قطع مشروع ماء السلامية من قبل الكرد الهركية والمياه الجوفية مالحة في معظم مناطق القرية. وفي السنوات الاخيرة ازداد التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية وعدم وجود تخطيط منظم من قبل الدولة إضافة إلى اعتماد سكان القرية على التجارة ونقل المنتوجات النفطية بشكل واسع كل هذه العوامل ادت إلى تدهور الزراعة في بازوايا. تعرض معظم سكان القرية إلى التهجير في النهاية الثمانينات من القرن الماضي وتم اصدار العفو عنهم لاحقا من قبل النظام البائد برئاسة صدام حسين اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية محافظة نينوى في 10 حزيران 2014 وانسحب الجيش فبقيت القرية تحت سيطرة البيشمركة الكردية لمدة شهرين تقريبا ثم اجتاح القرية تنظيم الدولة الإسلامية في 7 أب اغسطس 2014 فنزح سكان القرية إلى كردستان العراق وقسم منهم إلى جنوب العراقونهبت القرية، سيطر عليها قوات مكافحة الارهاب العراقية في 31 تشرين الأول 2016. مصدر ثاني 2- قرية كبيرة يتجاوز عدد سكانها العشرة الاف النسمة، تقع شمال شرق مدينة الموصل وتبعد عنها بحوالي عشرة كيلو مترات، في القرن الماضي كان عدد سكانها لا يتجاوز 300 شخص وكان المستوى المعيشي متدني آنذاك كبقية القرى والمدن العراقية. وكانت مهنة اهلها الزرع و؟؟؟ ولكن الامور المعيشية والاقتصادية اخذت تتطور رويدا رويدا حتى اصبحت هذه القرية اغنى بقعة في العراق رغم محاربة النظام وازلامه لهم ومحاولة سد ابواب المعيشة عليهم ولكن الانسان يصل الى مراده ويحقق ما يتمناه بجهده وعمله واستغلال كل الفرص المتاحة والممنوحة له وهذا ما فعله البازويون حيث وصلوا الى مرحلة بحيث كان يعتقد كثيرمــن الاردنيون بان بازوايا مدينة وليست قرية، ؟؟؟ الاردنيون لأن اكثر المركبات النفطية التي كانت تصل الى الاردن بحكم عملها كانت من هذه القرية المجاهدة. لنعد الى الوراء قليلا, بازوايا اهملت اداريا رغم دورها الكبير, في عام 1911 عين اول مختار للقرية وكانت العملية بطريقة الانتخابات وحسب رأي الاكثرية. ثقافيا كانت القرية ايضا مهملة حيث تم تاسيس اول مدرسة ابتدائية في عام 1958 وكان بنائها من الطين واللبن, وفي عام 1959 تم ربط القرية بالشارع الرئيسي بشارع من الاسفلت بعد محاولات حثيثة من بعض اهالي القرية ولكن والحمد لله قام اهالي القرية وبمساهمة جميع سكانها بربط الشارع الى كافة منافذ القرية الرئيسية في عام 1974 صدر كتاب رسمي بجعل بازوايا ناحية وقد قام بعض الناس من المناطق المجاورة وبفل معارفهم وارتباطاتهم الحزبية بمحاولات خسيسة لافشال هذا الامر ونجحوا في مهمتهم الخسيسة هذه وهدفهم من هذه المهمة هو خشيتهم من ان تصبح بازوايا مركزا اداريا رئيسيا في المنطقة وهذا ما يهمل دور مناطقهم وتصبح هامشية ولكن والحمد لله اصبحت بازوايا بجهود اهاليها وكما ذكرنا في اعلى درجات السلم الاقتصادي رغم تلك المحاولات من اناس حاقدين وحكم ؟؟؟ واليوم توجد عدة مدارس ابتدائية ومتوسطة للبنين والبنات. ومن الناحية الدينية توجد اربعة جوامع اولها بني عام 1948 ويسمى جامع الرحمن, والثاني عام1967 ويسمى جامع اهل البيت(ع), والثلث جامع ال؟؟؟ والرابع جامع ال؟؟؟ وهذان الاخيران انشأ قبل فترة ليست ببعيدة وبالنسبة لل؟؟؟ المقدسة هنالك عدد منها مثل ؟؟؟ ودار ؟؟؟ والمزار الاشهر هو مقام الامام العباس عليه السلام وهذا المقام مضى على انشائه ما يقارب 200 سنة حسب الروايات المتناقلة جيل عن جيل, وحب اكثر الروايات المتناقلة فان سبب انشاء هذا المقام المبارك هو رؤية الكثير من اهل القرية في تلك الفترة خروج شخص لابس ثوبا ناصع البياض من تلك البقعة المباركة وبيده سراج منير كل ليلة وقيل انه الامام العباس بن علي بن ابي طالب(عليهما السلام). وبناءا على ذلك قام اهل القرية ببناء مزار صغير متكون من الطين واللبن، وكان بناؤه صغيرا جدا على شكل قبة صغيرة وكانوا يضعون داخل المقام سراج صغير ولم يكن ينطفىء ذلك السراج رغم هبوب الرياح العاتية، وفي الستينات من القرن الماضي قام اهالي القرية بتطوير المزار حيث انشاؤا مقاما كبيرا نوعا ما ومن الكونكريت المسلح. ولكن في الفترة الاخيرة وبعد رحيل النظام البائد الذي كان يحارب اهل القرية بكل الوسائل ويمنعهم حتى من القيام بابسط الامور الدينية، لذلك وبعد رحيلهم الى العدم، كان لزاما على اهل القرية القيام بتجديد وتوسيع هذا المزار الشريف فبدأوا قبل عدة اشهر وبمبادرة من اللجنة المشرفة على مكتبة اهل البيت بهدم البناية القديمة وشراء مساحة لابأس بها من المحيطين بالمزار لاجل توسيع مساحة المزار حيث تتجاوز(600م2) فبدأوا بوضع التصاميم لأعادة البناء ، ثم ياشروا بالتنفيذ . وهكذا ساهم جميع اهالي القرية كل حسب امكانياته لاجل اتمام هذا المشروع وان اللجنة المشرفة على التنفيذ والعمل ؟؟؟ لايكل ولايتعب، فبارك الله في جهودهم وجهود كل الخيرين الذي هدفهم الاسمى اعلاء كلمة لا اله الا الله. ومن الذين يشرفون على العمل : * سيد علي سيد ولي الحيدري امام وخطيب جامع اهل البيت. * محمد ايوب غائب. * محمد ابراهيم خليل. * ملا مجيد محمد احمد. وغيرهم من الذين يسارعون في اتمام المشروع ولا يرمون لشيء الامرضاة الله سبحانه وتعالى وبارك الله فيهم. وفي لقائنا معهم ذكروا بان سبب في أعادة البناء والتوسيع هو اولا حجم البناء الصغير وثانيا فقدان الخدمات الصحية وثالثا كون البناء من الطراز القديم حيث لايتلائم مع صاحب هذا المقام الشريف،واخيرا احلال الفرصة بعد رحيل الرقابة الامنية من قبل النظام السابق. اما عن الخريطة( خريطة البناء) فالبناء حسب الخريطة التي قدموها الينا على شكل مربع مساحته(15م+15م) وبارتفاع (6امتار) ؟؟؟؟؟؟؟؟ وفي وسط هذه المساحة المربعة أنشأت اربعة اسطوانات والتي سيقام فوقها القبه وبارتفاع(6م) لذك سيكون ارتفاع القبة(12م) اما الفناء فلاباس به وقابل للتةسيع مستقبلا. وحسب ما ذكروه لنا وبعد اتمام البناء سوف تقام دورات دينية تعليمية للنساء لأجل تثقيفهن دينيا واقامة كل الشعائر الدينية والمآتم الحسينية فيها خاصة للنساء. ولا يفوتنا ان نذكر امرا ذكروه لنا وهو متأسفون حيث قالوا بأن أية جهة دينية لافي مدينة ولافي المدن الاخرى لم تساهم في هذا المشروع رغم مخاطبتهم لهم رسميا وخاصة الجهات الرسمية في النجف. واثناء زيارتنا لمقام الامام العباس(ع) والذي لايزال تحت الانشاءزرنا جامع اهل البيت(ع) ورأينا فيه العجب حيث التطور الكبير في بناية الجامع وأنشاء مكتبة لا بأس بها وفي لقاءنا مع مسؤول المكتبة الملا مجيد محمد احمد تحدث قائلا : تأسست المكتبة عام 2003 م وباشراف السيد علي سيد ولي الحيدري وجمع من المثقفين من اهالي قرية بازوايا واطلقوا عليها تسمية (مكتبة جامع اهل البيت (ع) )، وفي حديث عن الكتب ذكر بأن قسم من الكتب تبرع بها للمكتبة قسم من اهالي القرية وقسم منها هدية من دار التبليغ الاسلامي وبعض المكاتب التابعة للمراجع الدينية في النجف، والشيء الملفت للنظر هو اقامة الدورات الدينية والفقهية واللغوية فيها . ومن نشاطاتها: 1.اقامة مسابقة فقهية طيلة ايام شهر رمضان المبارك منذ تأسيسها. 2.اقامة دورات في العقائد ودورات في قواعد اللغة العربية ومحاضرات عامة. 3.اقامة دورات في كافة الجوانب المتعلقة بالامور الدينية وباستمرار. 4.دورات في احكام التجويد. وتوجد في المكتبة مجلدات وكتب قيمة فيها الكثير الكثير من الفائدة لل؟؟؟،كذلك يوجد فيها جناح للاستعارة وقاعدة للمطالعة، اوقات الدوام فيها على مرحلتين: *من الساعة الرابعة عصرا لحين صلاة المغرب. *من الساعة الثامنة ليلا لحين الساعة العاشرة. ونظرا للدور الكبير الذي قام به السيد علي سيد ولي الحيدري على الوسط الديني والاجتماعي ولمكانته المرموقة في بازوايا والقرى المجاورة ولكونه امام وخطيب جامع اخل البيت(ع) منذ السبعينات من القرن الماضي حاولنا اجراء اللقاء معه فكان لطيفا كريما *سيدنا، في البداية نحن نشكرك على اتاحة الفرصة لنا للقاء بك ونريد أن تزودنا ببعض المعلومات التي فيها خير وصلاح للناس وكونك من رجال الدين البارزين في المنطقة. *شكرا لكم انتم وايدكم الله في عملكم. *س/ سيدنا هل من المكن ان تعطينا نبذة عن حياتك؟ *ج/ ولدت عام 1947 في قرية سادة وبعويزة ودخلت المدرسة الابتدائية فيها عام 1958 ، واكملت المرحلة هذه عام 1964م وبعد ذلك توجهت الى النجف الاشرف للدراسة في جامعة النجف الدينية عام 1964م وكانت فيها الدراسة على مرحلتين: المقدمات والسطوح، واتممت دراستي فيها بعد تسعة سنين. وبعد تخرجي من جامعة النجف الدينية رجعت الى قريتي وكنت اتردد الى جامع اهل البيت (ع) في بازوايا الذي اقيم في 15/4/1967 لحين استقراري والقيام بالمهام الدينية كامام وخطيب الجامع في عام 1973 وبقيت هناك لغاية اليوم.
مدينة الفاضلية هي إحدى القرى الكبيرة لمحافظة نينوى التابعة لناحية بعشيقة في العراق. ولدراستها أهمية خاصة كونها تقع على أطراف الموصل وبالقرب من مركزها على بعد 22كم ولأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويتراوح عدد سكانها 5000 نسمة وسكانها مسلمون من المذهب الشافعي، وأخيرا صدر كتاب لتاريخ الفاضلية وتناول كاتبه فيه عاداتها ومعالمها العمرانية القديمة ونشاطاتها الزراعية والاقتصادية وغيرها وانها سكنت منذ قرون طويلة. أسماء الفاضلية للفاضلية أسماء كثيرة، منها؛ 1- قرية شبانبا: أو (شم بابا) وربما لهذه التسمية صلة ونسبة إلى مزار المسمى إمام شمه الواقع في منطقة (دره باغ) وقد يعود للدولة الأموية ولا يزال آثاره شاهدة إلى اليوم. 2- قرية الزّرّاعة (الناعور): لقد ذكر ياقوت الحموي أكثر من قرية بأسماء مختلفة ضمن حدود الجغرافية لقرية الفاضلية وهي كلها تعود للفاضلية الأم: وذكر رأس الناعور وفيها عين فوّارة غزيرة الماء ينبت فيها اللينوفر(من شرقي الموصل من أعمال نينوى قرب باعشيقا. وقال صاحب آثار البلاد وأخبار العباد: بها عين النيلوفر، وهي عين فوارة يجتمع فيها ماء كثير، ينبت في ذلك الماء النيلوفر ويعد نوعاً من أنواع دخل القرية، ويضمنه العامل في القرية بمال. فالذي يظهر من كلام ياقوت الحموي أنه جعل الفاضلية قريتين هما الزّرّاعة والفضلية وفي الحقيقة هما قرية واحدة لأن الناعور فرع للفاضلية وإن كانت بينهما مسافة فكان اعتمادهم في الأمور المعاشية على القرية الأم (الفضلية)، وفي الفاضلية سبع قرى صغيرة اسلامية مندثرة. وقد ذكر أجدادنا عن سلفهم هذه العين الفوارة وكانت أشبه بـشلال بيخال وحولها وحول ساقيتها أشجار كثيفة وكان ماؤها ينبع في سفح الجبل الشمالي الشرقي للفاضلية بتخومه ويسمى بتسمية اليوم (عَبَاس قاسم) ويصب في وادي عبّارة (كل كليفان) ومنه إلى خُرُسْتَاباذ (خورسيباط) فقد تكون هذه وقد تكون هي نفسها الذي ينبع الماء منها. 3- قرية الفَضْلية: وكما مرَّ ذكرها في العصر العباسي. (وتسمى باللهجة الشبكية بـ فَدْلَه بمعنى فَضْلَه). 4- قرية الإمام فاضل (المتوفي سنة 565هـ - 1169م تقريبا): وهذه التسمية جاءت في بداية القرن الماضي سنة 1900م أي في العهد العثماني فكانت تسمى الفاضلية بقرية الإمام فاضل وحسب ما دون في ختم مختار قرية الفاضلية آنذاك السيد مصطفى الطائي رحمه الله والوثائق الرسمية واستمرت هذه التسمية في سنة 1929م عهد الحكومة الملكية العراقية. 5- قرية (منطقة البستانة): وسميت بذلك لكثرة مياهها وأشجارها فكانت تشبه الغابات. 6- قرية تبه كورا: تبه كورا كلمة مركبة شبكية فـ تبة بمعنى التله وكورا بمعنى الكبيرة فتصبح المعنى التلة الكبيرة. وهي تسمية تعود للعشرينيات من القرن الماضي. 7- قرية كاني شابو: نسبة لكاني شابو القريبة من منطقة طشت قزان/ وادي طلان وهي تسمية قديمة جدا حدّث بها ونقلها الأبناء عن الآباء كبار وجهاء الفاضلية. 8- قرية الفاضلية: وهذه التسمية جاءت أثناء عهد المملكة العراقية واستمرت إلى اليوم وهي التسمية الرئيسية لها. 9- قرية الزيتون: وهذه التسمية جاءت في تسعينات القرن العشرين، وأما اليوم فتستحق أن تسمى بمدينة أم الزيتون وتطلق عادة على بعشيقة مدينة الزيتون ولكي تميز عن مدينة الزيتون (بعشيقة) فالفاضلية مدينة أم الزيتون وذلك لأنها أصبحت اليوم مدينة من مدن الموصل حجما وكثافة سكانية والأكثر زراعة لأشجار الزيتون من بعشيقة وعلى مستوى العراق. 10- قرية الصمود والتحدي: وهي آخر تسمية للفاضلية وسبب هذه التسمية جاءت بعد أحداث 2014م والتي مزقت مدينة الموصل وأقضيتها ونواحيها وقراها بسبب التهجير القسري وترك أهلها بيوتهم إلاَّ أن قرية الفاضلية في سهل نينوى هي التي بقت صامدة ومتحدية لتلك الأوضاع المأساوية وظلت سنتين تحت المطرقة والسندان من (قصف للطائرات والدبابات والمدافع والهاونات) والتي راح ضحيتها شباب وناس أبرياء كثير ولعل من أهم أسباب بقائهم في قريتهم هو المحافظة على أملاكهم (بساتين ومزارع). وائل حسن حسين الشبكي .
####
#########
#######
#######.
#######.
########
#####
####
########
###
##
###
##
####
########
- Information Security Analyst
- Cyber Security Analyst
- Security Engineer
- Penetration Tester
- Security Analyst
- Information Security Manager
- Cyber Security Engineer
#########
#######
#######.
#######.
#########
#######
#######.
#######.
#########
#######
#######.
#######.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق